فصل: تابع من اسمه أحمد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


تابع من اسمه أحمد

932 - ز أحمد بن مسرور بن عبد الوهاب بن مسرور بن أحمد الأسدي البلدي ثم البغدادي أبو نصر الخباز قرأ على منصور بن محمد صاحب بن مجاهد وعلي المعافى بن زكريا وعلى جماعة قرأ عليه أبو منصور الخياط وأبو طاهر بن سوار وأبو البركات عبد الملك بن أحمد والحسن بن أحمد الشهرزوري والد أبي الكرم وسمع الحديث من عيسى بن الجراح والمطهر بن إسماعيل صاحب أبي يعلى وابن سمعون وصنف المفيد في القراءات السبع روى عنه أبو منصور الخياط وعبد الملك بن أحمد الشهرزوري وجماعة قال أبو الفضل بن خيرون مات سنة اثنتين وأربعين وأربع مائة وله نيف وثمانون سنة وخلط في بعض سماعه

933 - أحمد بن المسلم بن رجاء بن جامع بن منصور اللخمي التنوخي الفقيه المالكي يعرف بخليفة قال الحافظ رشيد الدين العطار في نسخة أبي الحسن بن بنت الحميري كان أحمد أحد الفقهاء المشهورين والأعيان الأصوليين ماهرا في علم الكلام تفقه على الإمام أبي بكر الطرطوشي وسمع الحديث منه ومن أبي عبد الرازي وعبد المعطي القمولي وغيرهم وكانت له إجازة من شيوخ الحجاز المتقدمين وغيرهم وذكر بعض الحفاظ أنه كان فيه لين في الرواية وكان مولده في شهر ربيع الأول سنة أربع وتسعين وأربع مائة وتوفي في ثالث عشر شهر رمضان سنة ثمان وسبعين وخمس مائة قيل واسمه في الأصل خليفة وسيأتي في الخاء

934 - أحمد بن مصعب المروزي عن عمر بن هارون البلخي بحديث باطل لا يحتمله عمر مع ضعفه انتهى وقال ابن القطان لا يعرف وذكره ابن حبان في الثقات فقال أحمد بن مصعب المروزي أبو عبد الرحمن يروي عن الفضل بن موسى وأهل بلده وعن العراقيين بن يعلى بن عبيد وغيره ثنا عنه محمد بن محمود بن عدي وإبراهيم بن نصر العنبري فتبين أنه معروف وأن الحمل في الخبر الذي استنكره المصنف على عمر بن هارون لا على أحمد بن مصعب وسيأتي له في ترجمة الراوي عنه سليمان بن محمد بن الفضل خبر آخر منكر

935 - أحمد بن مظفر بن موسى التمار عن أبي علي بن شاذان قال بن السمعاني كان يلحق اسمه في الأجزاء انتهى وقد سمع أيضا من أبي القاسم الخرقي وأبي القاسم بن بشران وأبي بكر البرقاني روى عنه السلفي وابن السمرقندي وابن الأنماطي والشيخ عبد القادر الجيلي وأبو الفضل بن ناصر وجماعة قال شجاع الذهلي هو ضعيف جدا فقيل له لم ضعفوه قال بأشياء ظهرت منه أنه كان يلحق سماعاته في الأجزاء وقال ابن السمعاني سألت بن الأنماطي عنه فقال شيخ مقارب رأيت سماعه في جزء عن الخرقي مصلحا وقال السلفي ذكر لي أن مولده سنة إحدى عشرة وأربع مائة وقال شجاع مات في صفر سنة ثلاث وخمسين وخمس مائة

936 - أحمد بن معاوية الباهلي عن النضر بن شميل قال بن عدي حدث بأباطيل وكان يسرق الحديث حدث عن النضر عن بن عون عن محمد عن أبي هريرة مرفوعا هدايا العمال الأمراء غلول انتهى وأورده ابن حبان في الثقات وسمى جده بكرا وأورد له هذا الأثر الباطل عنه عن سعيد بن مسلم عن بن عون قال صليت إلى جنب القاسم بن محمد بن أبي بكر فسمعته يقول في سجوده اللهم اغفر لأبي ذنبه في عثمان وكذا سمى بن عدي جده وساق عنه الحديث المذكور وفيه حدثنا والله النضر بن شميل قال بن عدي هذا باطل بهذا الإسناد يرويه أحمد عن النضر هو حانث في يمينه الذي حلف والنضر ثقة وأورد له حديثا آخر عن إسماعيل بن عياش وقال سرقه من عبد الوهاب بن الضحاك وكان عبد الوهاب يتهم به عن إسماعيل

937 - أحمد بن معدان العبدي عن ثور بن يزيد قال الدارقطني متروك وقال آخر واه يجهل انتهى وقال الأزدي واسطي متروك وقال ابن أبي حاتم روى عنه محمد بن الوزير الواسطي سألت أبي عنه فقال هو مجهول والحديث الذي رواه باطل وأورد ابن حبان في ترجمته وقال لا يجوز الاحتجاج بروايته يعني حديثه عن ثور عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل رفعه ما عظمت نعمة الله على عبد إلا عظمت مئونة الناس عليه فمن لم يحمل تلك المئونة فقد عرض تلك النعمة للزوال وقال ابن عدي ليس بمعروف وأورد له الحديث المذكور وقال هذا الحديث يروي من وجوه كلها غير محفوظة ولا أعرف لأحمد هذا غير هذا الحديث

938 - أ أحمد بن المغلس هو أحمد بن محمد بن الصلت بن المغلس تقدم نسبه بعضهم إلى جده

939 - أحمد بن مقاتل الدهقان حدث بسمرقند عن أبي حاتم الرازي بخبر موضوع

940 - أحمد بن مقاتل بن مطلود السوسي قال بن عساكر لم يكن ثقة كشط شيئا وغيره له عن أسباط بن نصر وإسرائيل وعنه أبو زرعة وأبو حاتم انتهى وهو من المعاصرين لابن عساكر

941 - أحمد بن أبي مقاتل وقيل محمد بن أبي مقاتل له عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا أوحى الله إلى داود فذكر خبرا لا يصح رواه عنه أحمد بن محمد بن سليمان الفافا انتهى وسأوضحه في المحمدين إن شاء الله تعالى

942 - أحمد بن مملك جرجاني قال الإسماعيلي لا شيء انتهى وأورد له حديثا وقال أحسبه موضوعا من جهة بن مملك قلت هو أحمد بن محمد بن الفضل الجرجاني الذي تقدم

943 - أحمد بن منصور الشيرازي قال الدارقطني أدخل على جماعة من الشيوخ بمصر وأنا بها يتقرب إلي ويكتب إلي كتبا انتهى قال الحاكم أحمد بن منصور الشيرازي الحافظ أحد الرحالة في طلب الحديث المكثر من جمع ما لم يجمعه غيره وكان يضرب به المثل بشيراز في الفنون إلى أن نعي إلينا في شعبان سنة سبع وثمانين وثلاث مائة روى الشيرازي هذا عن بن عدي والحسن بن عبد الرحمن بن خلاد وبندار بن يعقوب وغيرهم روى عنه تمام والحاكم وابن سحنويه وغيرهم قال يحيى بن مندة الذي أدخل علي الشيوخ بمصر رجل آخر غير هذا وافق اسمه واسم أبيه اسم هذا واسم أبيه روى عن أبي العباس هذا الحافظ أنه قال كتبت عن الطبراني ثلاث مائة ألف حديث

944 - أحمد بن منصور أبو السعادات يروي عن أصحاب الطبراني وعنه أبو نهشل عبد الصمد العنبري قال يحيى بن مندة ملحد كذاب قلت ومن وضعه حديث يقول فيه وبين يدي الرب لوح فيه أسماء من يثبت الصورة والرؤية والكيفية فيباهي بهم الملائكة قلت فهذا هو الشيخ المجسم الذي لا يستحيي الله من عذابه إذ كيف وافترى انتهى وذكر بن الجوزي في الموضوعات هذا الحديث وقال أنه اختلق اسم شيخه علي بن إبراهيم الكرخي ثم رأيت في الأباطيل للجوزقاني الحديث المذكور أورده عن أبي نهشل كتابة أخبرنا أبو السعادات أحمد بن منصور بن علي بن الحسن بن علي بن القاسم أنا الإمام أبو الحسن علي بن إبراهيم الكرخي بهراة في داره بشهرستان ثنا الطبراني ثنا عبد الله بن أحمد ثنا أبي ثنا المؤمل بن عبد الرحمن ثنا أبو أمية بن يعلى عن سعيد المقبري عن عكرمة عن بن عباس فذكر الحديث وقال هذا حديث كذب موضوع مركب على هذه الشيوخ لا أصل له وأبو السعادات رمي بسوء المذهب وصحبة المتهمين والكرخي مجهول لا يعرف في أصحاب الحديث بل هو اسم ونسب اختلقه أبو السعادات ثم نقل كلام يحيى بن مندة

945 - ز أحمد بن منصور بن بكر بن محمد بن علي بن جعفر النيسابوري دلال النيل روى عن جده بكر وعنه أبو القاسم بن عساكر في معجمه وقال أبو سعد بن السمعاني وسألته عنه فأساء الثناء عليه وقال ليس بالمرضي توفي في شوال سنة ثلاث وأربعين وخمس مائة

946 - أحمد بن موسى هو أحمد بن أبي عمران الجرجاني

947 - ز أحمد بن موسى المربدي بصري روى عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا تارك الصلاة كافر قال ابن حبان في الثقات لم أر في حديثه شيئا تنكره القلوب إلا هذا

948 - أحمد بن موسى شيخ لا يدرى من هو روى عن مالك بن أنس قال أحمد بن سعيد الأخيمي ثنا يوسف بن يزيد ثنا أحمد بن موسى ثنا مالك بحديث هو في الموطأ انتهى وأورده الخطيب في الرواة عن مالك وقال هو مجهول قلت والآفة فيه من أحمد بن سعيد فإنه كان وضاعا كما تقدم وفي الثقات لاابن حبان أحمد بن موسى بن الزبير السلمي روى عن الدراوردي وحاتم بن إسماعيل عداده في أهل المدينة قديم الموت روى عنه يعقوب بن محمد الزهري فيشبه أن يكون هذا

949 - ز أحمد بن موسى بن جرير الأندلسي صابح السكة لعبد الله النصار الأموي قال بن حزم كان من شيوخ المعتزلة

950 - أحمد بن موسى النجار حيوان وحشي قال قال محمد بن سهل الأموي ثنا عبد الله بن محمد البكري فذكر محنة مكذوبة للشافعي فضيحة لمن تدبرها

951 - أحمد بن مهران شيخ همداني لقبه حمديل لا يعتمد عليه روى الخطيب بإسناد مظلم عن بندار بن محمد الهمداني عنه عن مالك عن محمد بن زيد عن أبي سلمة عن أبيه مرفوعا والذي نفسي بيده ليخرجن من أمتي ناس من قبورهم في صورة الخنازير بما داهنوا أهل المعاصي وكفوا عن نهيهم وهم يستطيعون انتهى وقال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل أحمد بن مهران بن المنذر القطان الهمداني أبو جعفر الذي سمع أبي في كتابه كتاب الموطأ عن القعنبي روى عن عثمان بن الهيثم وعبد الله بن رجاء وحسن بن موسى الأشيب والأنصاري وهو صدوق وذكره ابن حبان في الثقات

952 - ز أحمد بن مهران بن خالد أبو جعفر من أهل يزد روى عن عبيد الله بن موسى روى عنه المنكدري مات سنة ست وثمانين ومائتين ثم أعاده فقال حدثنا عنه محمد بن عبد الرحمن الأصبهاني مات سنة 88 كذا قال وهو غير الراوي عن مالك وذكرته للتمييز

953 - أحمد بن ميثم بن أبي نعيم الفضل بن دكين الكوفي أبو الحسن عن جده وعن علي بن قادم ضعفه الدارقطني وقال اابن حبان يروي الأشياء المقلوبة أخبرنا بن الأعرابي بمكة ثنا أحمد بن ميثم ثنا علي بن قادم عن سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه مرفوعا من قرأ القرآن يتأكل به الناس جاء يوم القيامة ووجهه عظم ليس عليه لحم قراء القرآن ثلاثة رجل قرأه فاتخذه بضاعة فاستجر به الملوك واستمال الناس ورجل قرأ القرآن فأقام حروفه وضيع حدوده كثر هؤلاء من قراء القرآن لا كثرهم الله ورجل قرأ القرآن فوضع دواء القرآن على قلبه فأسهر به ليله وأظمأ به نهاره فأقاموه في مساجدهم فبهؤلاء يدفع الله البلاء ويزيل الأعداء وينزل غيث السماء فوالله لهؤلاء من قراء القرآن أعز من الكبريت الأحمر انتهى وبقية كلام ابن حبان يروي عن علي بن قادم المناكير وقال أبو جعفر الطوسي له تصانيف في التشيع يعني وكان من الفقهاء

954 - أحمد بن ميسرة روى عنه سريج بن النعمان لا يدري من هو يكنى أبا صالح روى عن زياد بن سعد عن صالح مولى التوأمة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما رخص النبي صلى الله عليه وسلم في الهميان للمحرم قال بن عدي هذا لا يصح ولا يعرف أحمد إلا في هذا الحديث وروى موقوفا وهو أشبه انتهى وسئل عنه أحمد فقال لا أعرفه

955 - أحمد بن أبي نافع أبو سلمة الموصلي عن المعافي قال أبو يعلى ورآه ولم يرو عنه وقال لم يكن أهلا للحديث وذكر له بن عدي في كامله أحاديث منكرة أحمد بن يوسف التغلبي حدثنا أحمد بن أبي نافع ثنا عفيف بن سالم ثنا سفيان الثوري عن موسى بن عقبة عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا لا يحصن الشرك بالله شيئا انتهى وقال ابن أبي حاتم يروي عن عفيف بن سالم ومحمد بن محصن روى عنه بن الجنيد وذكره ابن حبان في الثقات وقال يروي عن عفيف بن سالم يروي عنه ابنه سلمة بن أحمد يعتبر حديثه من غير رواية ابنه عنه

956 - أحمد بن نصر بن حماد أتى بخبر منكر جدا قال حدثنا أبي ثنا شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا لا يترك الله أحدا يوم الجمعة إلا غفر له ذكره الخطيب

957 - أحمد بن نصر الذارع بغدادي مشهور روى عن الحارث بن أبي أسامة وطبقته فأتى بمناكير تدل على أنه ليس بثقة قال الدارقطني دجال يكنى أبا بكر فمن أباطيله حدثنا صدقة بن موسى ثنا أبي ثنا علي بن موسى الرضى عن أبيه عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن أبيه يعني عليا قال خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فصاحت نخلة بأخرى هذا النبي المصطفى وعلي المرتضى الحديث وفيه فقال يا علي إنما سمي نخل المدينة صيحانيا لأنه صاح بفضلي وفضلك انبئت عن بن كليب أنا بن نعيمان أنا الحسن بن رومان أنا أبو بكر الذارع ثنا صدقة بن موسى ثنا سلمة بن شبيب ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري عن عروة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال لما قتل علي عمرو بن عبد ود هبط جبرئل باترجة من الجنة فقال للنبي صلى الله عليه وسلم إن الله يقول لك حي بهذه عليا فدفعها إليه فانفلقت في يده فإذا فيها بحريرة بيضاء مكتوب فيها بصفرة تحية من الله الطالب الغالب إلى علي بن أبي طالب فهذا من إفك الذارع

958 - أحمد بن نصر الروياني شيخ لا وجود له اختلق اسمه بعض الكذابين روى عن الأشج أبي الدنيا عن علي رفعه إذا ألف القلب الإعراض عن الله ابتلاه بالوقيعة في الصالحين حدث عن الحسين بن إبراهيم بن كلمون الدير عاقولي عن الحسين الموازيني عنه قال بن عساكر أكثر رواته مجاهيل

959 - ز أحمد بن أبي نصر السكري ت السكوني عن أبان بن تغلب أخرج له البيهقي في الدلائل من طريق جعفر بن عنبسة الكوفي عن محمد بن الحسين القرشي عنه وقال إسناد مجهول

960 - أحمد بن النعمان الكوفي عن وكيع ويحيى بن يعلى وعنه يوسف بن سعيد بن مسلم قال ابن حبان في الثقات ربما خالف

961 - ز أحمد بن أبي هاشم القرشي الكندلاني أبو طالب تقدم في أحمد بن محمد بن محمد بن دينار روى عن أبي سعيد النقاش وأبي بكر بن أبي علي وعنه السلفي وغيره ذكر السلفي في معجم الأصبهانيين أنه روى عن أبي بكر بن مردويه وأنه تكلم في سماعه منه قلت وله جزء سمعناه

962 - أحمد بن هاشم الخوارزمي عن عباد بن صهيب اتهمه الدارقطني وله عن يزيد بن هارون ووثقه الحاكم انتهى وأورد له بن الجوزي في العلل من طريق الدارقطني عن ابن حبان عن يعقوب بن إسحاق عنه عن عباد بن صهيب عن حميد عن أنس حديثا في القول على الوضوء وقال اتهمه الدارقطني واتهم بن جبان به عباد بن صهيب

963 - أحمد بن هاشم بن الحكم روى عن إسحاق بن إبراهيم الحنيني عن مالك عن عبد الله بن دينار عن بن عمر رفعه لا يحلبن أحد ماشية أحد إلا بإذنه الحديث وعنه أحمد بن نصر أبو طالب سمع منه بأنطاكية أورده الدارقطني في غرائب مالك وقال وهم فيه أحمد وكان كثير الوهم وهو في الموطأ عن نافع

964 - أحمد بن هارون أبو جعفر البلدي رماه بن عدي كذاب متهم واتهمه أبو عروبة أيضا انتهى قال بن عدي أحمد بن هارون بن موسى بن هارون كان يقريء في جامع حران وكان يخرج إلينا نسخ القدماء من أهل الجزيرة نسخا موضوعة مناكير ليس عند أحد شيء منها وكنا نتهمه بوضعها وكان أبو عروبة يضعفه ويتهمه بالوضع ثم ساق له عدة أحاديث وقال أنها كثيرة وفيها عجائب وهو بين الأمر في الضعف وقال الدارقطني في العلل أحمد بن هارون الجسري وليس بالقوي فأظنه هو

965 - أحمد بن هارون ويقال له أحمد المصيصي صاحب مناكير عن الثقات قاله بن عدي ومن ذلك روايته عن حجاج عن بن جريج عن الزهري عن عروة عن عائشة وزيد بن خالد مرفوعا من مس فرجه فليتوضأ انتهى وذكره ابن حبان في الثقات فقال أحمد بن هارون بن آدم من أهل المصيصة روى عن محمد بن حمير حدثنا عنه مكحول البيروتي

966 - ز أحمد بن هبة الله بن محمد بن أحمد بن حسنون أبو نصر النرسي من أهل باب المراتب سمع جده وشهد عند أبي الحسن الدامغاني وكان متدينا حسن الطريقة روى عنه بن ناصر ويحيى بن موسى وغيرهما قيل أنه اختلط بآخره وتغير ذكره بن السمعاني مات سنة سبع وخمس مائة

967 - ز أحمد بن هلال الحساني الصوفي نزيل حلب أحد زنادقة الوقت ولد بعد السبعين ونشأ بدمشق وقدم حلب على رأس القرن فقرأ على القاضي شرف الدين الأنصاري في مختصر بن الحاجب الأصلي ودرس في المنتقى لابن تيمية وقرأ في أصول الدين فلما كانت كائنة الططر في حلب أسر للنكبة وشج رأسه ثم خلص منهم بعد مدة وخرج إلى القاهرة فأقام بها وأخذ عن بعض شيوخها وصحب البلالي مدة ثم رجع إلى حلب فصحب الأطعاني ثم انقطع فتردد إليه بعض الناس وعقد الناموس وصار يدعي دعاوي عريضة منها أنه مجتهد مطلق ويطلق لسانه في كبار الأئمة وأنه مطالع على الكائنات ولا يعتني بعبادة ولا مواظبة على الجماعة وكان يدعي أنه يأخذ من الحضرة وأنه نقطة الدائرة ونقل عنه أتباعه كفريات صريحة وسمع شخصا ينشد قصيدة نبوية نقصتم منزلتي وزعم أنه يجتمع بالأنبياء كلهم في اليقظة وإن الملائكة تخاطبه في اليقظة وأنه عرج به إلى السماوات وكان يقول أعطي موسى مقام التكليم وأعطي محمد مقام التكميل وأنه هو أعطي المقامين معا إلى غير ذلك ما ذاع واشتهر واشتدت الفتنة به وقام عليه جماعة وتعصب له بعض الأكابر وكثر أتباعه وعظم بهم الخطب إلى أن مات في تاسع عشر شوال سنة ثلاث وعشرين وثمان مائة نقلت ترجمته من خط الشيخ برهان الدين المحدث بحلب‏.‏

968 - ز أحمد بن الهيثم بن محمد القاضي في نمير بن الوليد

969 - أحمد بن الوليد المخرمي عن أبي اليمان قال بن مخلد لا يساوي فلسا انتهى وذكر ابن حبان في الثقات

970 - أحمد بن الوليد الكرخي من أهل سامرا يروي عن أبي نعيم والعراقيين حدثنا عنه حاجب بن أركين ومحمد بن إسحاق الثقفي وغيرهما فيحتمل أن يكون هذا

971 - أحمد بن يحيى الخوارزمي عن بن قهزاد وغيره قال الدارقطني لا يحتج به انتهى واسم جده أبو العباس قاله الدارقطني وقال ضعيف متروك

972 - أحمد بن يحيى الكوفي الأحول عن مالك بن أنس قال الدارقطني ضعيف قلت هو أحمد بن يحيى بن المنذر شيخ موسى بن إسحاق ومطين ليس بشيء انتهى وذكر في موضع آخر أحمد بن يحيى بن المنذر أبو عبد الله المديني قال أبو حاتم روى عن مالك حديثا منكرا وقال الدارقطني صدوق وحدث عنه يحيى بن الذهلي فالظاهر أن الكوفي الأحول الذي ضعفه الدارقطني غير هذا المديني والله أعلم وأما الكوفي فقد ذكره ابن حبان في الثقات فقال مولى الأشعريين من أهل الكوفة يروي عن مالك روى عنه مطين يخطىء ويخالف

973 - ز أحمد بن يحيى بن مهران القيرواني عن عنبسة بن خارجة وعنه يحيى بن محمد بن خشيش ضعفه الدارقطني في غرائب مالك قلت وقد ذكر المؤلف الراوي عنه وسيأتي له ذكر في ترجمة عنبسة أيضا

974 - أحمد بن أبي يحيى الأنماطي أبو بكر البغدادي قال إبراهيم بن أورمة كذاب وقال ابن عدي له غير حديث منكر عن الثقات قلت يروي عن أحمد بن حنبل ونحوه انتهى وبقية كلام بن عدي وقد روى عن أحمد بن حنبل ويحيى بن معين تاريخا في الرجال

975 - أحمد بن يحيى بن الحجاج الأصبهاني أبو بكر الشيباني ت السفياني كذا في الكنى عن سليمان الشاذكوني وطبقته له ما ينكر تكلم فيه بن مردويه انتهى وقال أبو نعيم يروي عن سهل بن عثمان وعمرو بن علي حدث بمناكير منها عن عمرو بن علي بن مهدي عن مالك عن نافع عن بن عمر قال قال عمر يا نبي الله مالك افصحنا فقال جاءني جبريل فلقنني لغة أبي إسماعيل

976 - أحمد بن أبي يحيى الحضرمي عن حرمة التجيبي لينه أبو سعيد بن يونس

977 - أحمد بن يحيى الحضرمي في محمد بن يحيى الزهري

978 - أحمد بن يحيى بن بركة الدبيقي سمع من قاضي المرستان زور لنفسه أسمعة وأصر عليها سمع منه جمال الدين بن يحيى بن الصيرفي وغيره من أصول سماعاته ومات سنة اثنتي عشرة أظن انتهى وقد قيد بن نقطة وفاته في ربيع الآخر من السنة وقال سمع من القاضي أبي بكر رواية الآباء عن الأبناء ثم عدد مسموعاته وقال بعدها وسمع من الأنماطي أجزاء من سنن سعيد بن منصور وكان سماعه في بعض الكتاب صحيحا من الأنماطي فكشط اسم غيره من أجزاء سماعه من الكتاب والحق لنفسه بخطه الذي لا شك فيه ولو اقتصر على سماعاته لكان فيها كفاية وهو مكثر قلت حدث عنه الفخر وابن أبي عمر بالإجازة في آخرين وحدث عنه الكمال بن العزيزة البغدادي‏.‏